طعام مريض السكر

* التغذية العلاجية لمرضى السكر:
– لا نستطيع الجزم بأن النظام الغذائى وحده كفيل بضمان حياه مستقره صحيا لمريض السكر وإنما ممارسة نشاط رياضى هام للصحة بشكل عام.

الى جانب عنصر آخر هام هو التعاون والتنسيق من جانب القائمين على رعايته الطبية والمنزلية

ومن جانب المريض أيضاً مع الوضع فى الاعتبار سنه ونوعه وحالته الصحية.

* الهدف من إتباععلاج الغذاء الطبىالتغذية العلاجية لمريض السكر:
– المحافظة على معدلات الجلوكوز فى الدم.
– تحسين معدلات الدهون فى الدم.
– خفض ضغط الدم.
– منع أو علاج تداعيات مرض السكر ومنها أمراض القلب، العين، الأعصاب، الكلى.
– الارتفاع بمستوى الصحة العام من خلال اختيارات صحية للغذاء وممارسة نشاط رياضى.
– مقابلة المتطلبات الغذائية لكل مريض.

* تقييم النظام الغذائى لمريض السكر يتم وفقاً لـ:
– التاريخ النفسى والتعليمى ونمط الحياة بما فيها التعليمات الخاصة بنظام غذائى سابق.
– النظام الغذائى الحالى لمرض السكر.
– نتائج التحاليل الدورية.
– الوزن الحالى، الطول، مؤشر الوزن المثالى (BMI)، قياس الخصر/الحوض.
– المعدل الحالى لما يتناوله مريض السكر من الأطعمة.
– الحالة الشعورية تجاه ما يتناوله المريض من أطعمة.
– مشاكل خاصة مثل الوزن، اضطرابات الطعام، نقص معدلات السكر.

* لابد وأن يحتوى النظام الغذائى لمريض السكر على المعلومات التالية:
1- الهرم الغذائى.
2- قائمة البدائل الغذائية وتحديد كمياتها قائمة القياس
3- قياس الكربوهيدرات.

* الهرم الغذائى:


الهرم الغذائى هو أداة هامة ليساعد المريض على اختيار الكميات الملائمة من الأطعمة من كل مجموعة غذائية من مجموعاته الخمس:
تحتل الدهون، الزيوت والسكريات قمة الهرم والتى تتضمن أيضاً على رقائق البطاطس، الحلوى، الآيس كريم، والأطعمة المحمرة (المقلية). وينصح بتناول الأطعمة من هذه القائمة بكميات صغيرة لاحتوائها على الكثير من الدهون و/أو السكريات وتفتقد إلى المواد الغذائية التى توجد فى الخضراوات والحبوب، كما أنها بها نسب عالية من الكربوهيدرات. وينبغى أن يحتوى النظام الغذائى لمريض السكر بل للشخص العادى على أقل نسبة ممكنة من الدهون المشبعة والتى توجد فى اللحوم والمنتجات الحيوانية مثل البرجر والجبن والزبد – تتجمد الدهون المشبعة فى درجة حرارة الغرفة – وعند تناول السكريات المتمثلة فى الحلوى لابد وأن تكون جزء من النظام الغذائى الصحى على ألا يكون هناك إفراط فى تناولها.

ثم تأتى مجموعة الألبان بعد مجموعة الدهون وهى تتضمن كافة أنواع الألبان والزبادى وأية منتجات للألبان أخرى ماعدا الجبن. وتعتبر منتجات الألبان مصدراً هاماً من مصادر الكالسيوم والتى تقوى العظام والأسنان. أما عن عدد المقادير الموصى بتناولها من الألبان والزبادى أو أية منتجات من الألبان من 2-3 مقادير يومياً، ومن الخيارات المفضلة تناول اللبن نصف كامل أو خال الدسم وينطبق نفس الشىء على الزبادى. توجد بعض أنواع الزبادى المحلاة طبيعياً إلى جانب تلك التى تحلى بالسكر أو بإضافة مواد التحلية الصناعية حيث تكون نسبة السعرات الحرارية أقل فيها من السكر العادى.

مجموعة البروتينات تحتوى على اللحوم، الطيور الداجنة، الأسماك، البيض، التوفو، زبد الفول السودانى وبعض أنواع المكسرات – ويضع القائمون على التغذية الجبن ضمن هذه المجموعة لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من البروتينات. وعدد المقادير الموصى بتناولها يومياً من البروتينات من 2-3 مقادير، ينصح بتناول الأسماك والطيور الداجنة مع نزع الجلد من الدجاج والرومى والدهون من اللحم البقرى والغزال. من الأفضل تناول اللحوم مشوية أو مسلوقة بدلاً من تحميرها أو إضافة أية دهون لها.

تتكون الفاكهة من الكربوهيدرات والكثير من الفيتامينات والمعادن، وعدد المقادير الموصى بتناولها يومياً 2-4 مقادير. تناول ثمرة الفاكهة أفضل من عصيرها لأنها تحتوى على العديد من الألياف مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفى. أما الفاكهة أو عصائرها المحلاة صناعياً بإضافة بعض المواد لها ينبغى تجنبها.
والخضراوات مثل الفاكهة فهى تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن ونسب أقل من الكربوهيدرات بالمقارنة بالفاكهة، وعن عدد مقاديرها اليومية من 3-5 مقداراً والخضراوات ذات الورق الأخضر والأصفر الداكن مثل السبانخ والبروكلى والخس والجزر والفلفل من أحسن الخيارات وينبغى أن تكون طازجة أو مجمدة بدون إضافات من الملح والدهون.

مجموعة النشويات تحتوى على الخبز والحبوب والمكرونة والخضراوات التى تحتوى على نشويات مثل البطاطس والبسلة والذرة أما الفاصوليا فهى غنية فى أليافها. يوصى بتناول 6-8 مقادير من النشويات يومياً.

* الكحوليات:
يعتمد تأثير الكحوليات على جلوكوز الدم على الكمية المتناولة منه وعلى نوع الأكل وكميته. ويوصى بحد أقصى للرجل بتناول مقدارين وواحد للمرأة (يقاس المقدار بـ 340.2 جرام بيرة – 141.75 جرام نبيذ). وينبغى تجنب الكحوليات مع المرأة الحامل ومريض الكلى والأعصاب والبنكرياس ومن يعانى من إدمان الكحوليات.

* طريقة القياس الغذائى لمرضى السكر (طريقة البدائل الغذائية):
طريقة القياس الغذائى لمرضى السكر يمكن أن نسميه مجازاً طريقة المقايضة أو المبادلة بكم محدد من الأطعمة فى المجموعات الغذائية المعروفة لنا:
– النشويات.
– الفاكهة.
– الألبان.
– الكربوهيدرات أخرى (مثل: الكيك – الفطائر – البودنج).
– الخضراوات.
– اللحوم.
– اللحم الخالى من الدسم أو بدائل اللحوم.
– الدهون.
وكل مقايضة داخل المجموعة الواحدة تحتوى على نفس الكم من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والسعرات الحرارية.

مثال: الأطعمة التالية فى مجموعة النشويات تحتوى على حوالى 15 جرام من الكربوهيدرات، 3 جرام من البروتينات، قليل من الدهون، 80 سعراً حرارياً:
1/4 كوب من الفاصوليا المخبوزة.
1 ثمرة بطاطس صغيرة مخبوزة (85.05 جرام).
قطعتان كيك (قطر 10 سم)

ويحدد المريض باستخدامه طريقة القياس أو المبادلة عدد النقاط التى يحتاجها من كل مجموعة غذائية، ففى وجبة الغذاء يكون عدد النقاط (2) نشويات – (2) لحوم – (1) دهون – (2) خضراوات، (1) فاكهة حيث يرجع المريض إلى قائمة المبادلة ليختار الأطعمة ويحدد وجباته الغذائية. وهذه القائمة مرنة لأنها تتيح أنواع من الأطعمة كثيرة لكن الأطعمة العرقية لا تدخل ضمنها.

* حساب الكربوهيدرات:
الكربوهيدرات من أسرع المواد تأثيرا على سكر الدم وترفع من معدلاته أكثر من اللحوم والدهون، لكنها من أفضل الخيارات الصحية الغذائية. وعن المواد الغذائية التى تحتوى على كربوهيدرات: النشويات – الخضراوات(بعضاً منها) – الفاكهة – منتجات الألبان – أما الدهون فتحتوى على القليل منها. وعن حساب الكربوهيدرات فهو شىء هام للتغذية العلاجية لمرضى السكر وذلك للمحافظة على على معدلات الجلوكوز بالدم، ولمساعدة المريض لتفهم مدى تأثير خياراته الغذائية على معدلات الجلوكوز بالدم عليك بسؤاله بالمداومة على على تسجيل ما تأكله وقياس الجلوكوز قبل كل وجبة وبعد 90 دقيقة من تناول الطعام. على أن تحسب عدد جرامات الكربوهيدرات بعد كل وجبة يتم تناولها.

وبمجرد أن يفهم المريض خطط وجباته الغذائية ومتوسط قيمة الكربوهيدرات من كل مجموعة غذائية، فقائمة قياس الأطعمة يمكن أن تفيده بالمعلومات الإضافية عن معدلات أو كميات (جرامات) المواد الكربوهيدراتية والدهون للمقدار الواحد للأطعمة المختلفة. وينبغى أن تكون عدد الجرامات للمواد الكربوهيدراتية وتوقيت تناولها بشكل منتظم يساهم فى تنظيم معدلات الجلوكوز، والأدوات التى تقاس بها كميات الأطعمة(ملعقة صغيرة، ملعقة كبيرة، كوب) هامة للغاية. ومن الهام أيضاً تناول الأطعمة فى نفس الميعاد يومياً وأن يتم حساب عدد جرامات الكربوهيدرات لكل وجبة أفضل من حسابها فى نهاية اليوم ككل.

* حالات خاصة ومرض السكر:
الأطفال والمراهقون:
متطلبات مرضى السكر من الأطفال والمراهقين مشابه تماماً لمتطلبات الأصحاء من نفس الفئة العمرية، تُحدد احتياجاتهم من الطاقة مع الوضع فى الاعتبار شهية الطفل وإذا كان نمو الطفل طبيعياً فاحتياجاته من الطاقة يتم تقييمها بواسطة معرفة التاريخ الغذائى له من النظام اليومى للوجبات. وكما أن معدلات النمو التى يعرفها كل طبيب أطفال يتم استخدامها عند تشخيص مرض السكر من أجل تسجيل طول الطفل ووزنه لذا فإن ما يتم تناوله من الطاقة يقيم من خلال معرفة الزيادة فى الوزن والنمو بشكل منتظم.
والحد من الأطعمة أو أن الطفل لا يكون له شهية ليس شيئاً محموداً. وينبغى أن يكون النظام الغذائى فردياً ويعتمد على معدلات الجلوكوز فى الدم والبلازما ومتطلبات كل طفل للنمو. وتوصيات الغذاء لمرضى ومراهقى النوع الثانى من الجلوكوز تركز على:
– ضبط معدلات الجلوكوز فى الدم لتكون طبيعية.
– إتباع أسلوب الحياة الصحى.
– معرفة مخاطر التعرض لأمراض الأوعية الدموي مثل ضغط الدم المرتفع.
– تجنب الزيادة فى الوزن.
– المحافظة على النمو الطبيعى.
– دور الأسرة فى مراعاة تعديل سلوك الأبناء لتشجيع عادات الطعام الصحية وممارسة النشاط الرياضى بانتظام.
– وضع خطة فردية غذائية لكل طفل وتكثيف علاج الأنسولين يعطى مرونة لكل طفل ومراهق لكى يتعامل مع أوقات الوجبات الغذائية غير المنتظمة، تذبذب الشهية ومعدلات الأنشطة.

المرأة الحامل والمرضع:
النظام الغذائى للمرأة الحامل أو المرضع المصابة بمرض السكر هو نفسه للفئتين من الأصحاء. فالمرأة الحامل لابد وأن تتناول وجبات غذائية منتظمة ووجبات خفيفة لكى تتجنب نقص معدلات السكر والذى ينتج من سحب الجلوكوز المستمر من الأم بواسطة جنينها، وقد يتم الاحتياج لوجبة خفيفة ليلاً لتجنب نقص السكر. ومتابعة سكر الدم وتسجيل الأطعمة التى يتم تناولها بشكل يومى هى من المعلومات الهامة اللازمة لجرعات الأنسولين مع تقديم خطة غذائية سليمة.
أما بالنسبة للسيدات التى تعانى من سكر الحمل، فإن معدلات الكربوهيدرات لابد وأن توزع خلال اليوم على ثلاث وجبات صغيرة أو متوسطة ومن 2-4 وجبات خفيفة، ووجبة خفيفة ليلاً قد يوصى بها لمنع (فرط الأجسام الكيتونية فى الدم – Ketosis) التى تحدث ليلاً وليس من المحبذ تناول الكربوهيدرات فى الصباح.

كبار السن ومرض السكر:
بشكل عام، يتم تقييم الحالة الغذائية لكبار السن من مرضى السكر إذا كان المريض يزداد وزنه أو ينقص بدون سبب بنسبة 10% من وزن الجسم (وهذه النسبة سواء للزيادة أو النقصان) فى أقل من ستة أشهر. يتم أخذ الحذر عند وصف نظام غذائى لفقد الوزن فى حالة الزيادة لكبار السن وغالباً ما يعانى المرضى من كبار السن من النحافة أكثر من السمنة، بالإضافة إلى سوء التغذية والجفاف والسبب فى ذلك الاختيارات الخاطئة من الأطعمة سواء فى نوعيتها، كميتها أو أهميتها. لكنه لا يوجد ما يدعم أنظمة غذائية متخصصة لا تحتوى على سكريات أو حلوى مركزة، ومن الموصى به أن يتناول المريض قائمة محددة بأنواع معينة على أن يتم تغيير الأدوية عند حدوث التقيد بأطعمة ما من أجل المحافظة على معدلات الجلوكوز بالدم.

* مضاعفات مرض السكر وكيفية التعامل معها:
ضغط الدم المرتفع:
تركز “التغذية العلاجية” عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم على إنقاص الوزن والإقلال من تناول الأملاح فى الوجبات الغذائية بشكل أساسى، بالإضافة إلى الإقلال من الدهون ويكون ذلك فى شكل وجبات غذائية تحتوى على الفاكهة والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والتى تكون غنية بالبوتاسيوم و الماغنسيوم والكالسيوم

– Dyslipidemia:
– أما المرضى الذين يعانون من ارتفاع فى معدلات ثلاثى جلسريد البلازما، وارتفاع أو قلة كثافة الكوليسترول يتم العلاج الغذائى لهم:
– بالسيطرة على معدلات السكر.
– إنقاص الوزن بشكل معتدل.
– الإقلال من تناول الدهون المشبعة.
– ممارسة نشاط رياضى بشكل متزايد.
– كما يوصى لهم بزيادة كربوهيدرات الدهون أحادية التشبع والتى تتواجد فى الأطعمة التالية: زيت الزيتون والمكسرات لتعويض الإقلال من الدهون المشبعة.

– أمراض الكلى:
الإقلال البسيط من كمية البروتينات تعطى فرصة كبيرة لمرضى السكر تجنب الإصابة بأى اعتلال أو اضطرابات فى الكلى وخاصة ممن يعانون من انخفاض نسبة الزلال فى البول (ولكنه فى نفس الوقت يكون بالنسبة الطبيعية).

– مكملات الفيتامينات والمعادن:
من الهام جداً أن يتناول مريض السكر كميات ملائمة من الفيتامينات والمعادن من المصادر الطبيعية للغذاء وقد يكون هناك بعضاً منها غير مفيداً. وعلى الرغم من عدم وجود نتائج أبحاث تقر بضرورة استخدام مريض السكر لمكملات المعادن والفيتامينات إذا كان لا يعانى أى نقص فيه، ومع ذلك فإذا كان المريض يعانى من نقص فى الفيتامينات والمعادن فستكون هذه المكملات شيئاً مفيداًَ. وينبغى أن تكون مكملات الفيتامينات المتعددة على قائمة الخيارات للمرضى من كبار السن، الحوامل، المرأة المرضع، النباتيون، والمرضى المحدد لهم سعرات حرارية.
بالنسبة للسيدات الحوامل وخاصة فى الشهور الأولى من الحمل أو قبل بدايته إن أمكن لتجنب حدوث التشوهات للجنين ينبغى أن يتناولن 400 ملجم من الفولات ملجم من الأطعمة التالية: الكبد- البيض- القمح- الخضراوات الورقية- المكسرات. يوصى بتناول 1000-1500 ملجم من الكالسيوم والذى يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصة فى السن المتقدمة، أما بالنسبة لفوائد مكملات الكالسيوم فى السن الصغيرة فهى غير معلومة حتى الآن.
على الرغم من أن نتائج بعض الدراسات أظهرت فوائد ونتائج إيجابية للفيتامينات المضادة للأكسدة للأوعية الدموية إلا أنه فى بعض الحالات الأخرى توصلت إلى نتائج سلبية، لذا يوصى الأطباء بعدم اللجوء إلى مضادات الأكسدة فى الأنظمة الغذائية لعدم التأكد من أمانها وفاعليتها على المدى الطويل

 

قوائم البدائل الغذائية

* البدائل الغذائية لمرضى السكر:
– نظام البدائل الغذائية يقاس بالجرامات والذى يكون بالأمر السهل لكثير من شعوب العالم، والجرام هو وحدة وزن مستخدم فى المعامل ومراكز الأبحاث لكن هناك بعض البلدان التى تستخدم الأوقية والتى تساوى = 28.35 جرام.

قد يلجأ بعض المرضى إلى الغير لقياس وجباتهم بالوجبات الأخرى، لكن العديد يقلق من ذلك لكنه من الممكن أن يكون هناك اختلاف ضئيل جداً فى إحدى مكونات الوجبة مما يؤدى إلى الاختلاف فى الحسابات. وللتغلب على هذه الاختلاف يمكن أن يقلل المريض من مقادير مكونات الوجبة مثل الدقيق والسكريات أو استخدام بدائل السكر مع عدم تعريضها للحرارة لفترة طويلة لأنها تنحل ومن الأفضل استخدام المكونات التى لا يتم اللجوء فيها إلى الحرارة مثل الفاكهة والجيلاتين، ومن ثَّم يستطيع مريض السكر أن ينظم وجباته بعد إتباع طريقة البدائل الغذائية (القياس).

* هام:
ولكى تحسب القيم الغذائية لكل جزء من المكونات فى الوجبة ينبغى أن تحسب إجمالى القيمة الغذائية للوجبة ككل ثم تقسمها على عدد المقادير التى تقدمها الوجبة ثم تقارنها بالقيمة الغذائية لكل جزء فى قائمة القياس للمواد الكربوهيدراتية والبروتينات والدهون.

* تحليل الوجبات:
الذى يحتل الأهمية فى تحليل الوجبات الغذائية هى السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتينات والدهون ولبعض منا الصوديوم والكوليسترول أيضاً. ولترجمة الوجبة بالحسابات، فإن أبسط طريقة هو عمل جدول توضح فيه المكونات والقيم الغذائية لكل مكون. عليك باستخدام “نموذج تحليل الوجبة” التالى ليساعدك فى ذلك، حيث يتكون هذا النموذج من مكونات كل وجبة وقيمها الغذائية وبعد حساب القيم الغذائية للوجبة كما ذكرنا من قبل يقسم إجمالى قيمة كل عنصر من (السعرات الحرارية- الكربوهيدرات- البروتينات- الدهون- الصوديوم- الكوليسترول) على إجمالى عدد المقادير لكى تحصل على القيم الغذائية للمقدار الواحد ثم يقارن بقائمة البدائل الغذائية لكى تحدد كم النقاط (العدد) الذى ستحصل عليه من كل مقدار.

* نموذج تحليل الوجبة:
– اسم الوجبة: –خبز الذرة—-                     تاريخ اختبارها: ——-
– مصدر الوجبة: ——-          عدد الأوانى المستخدمة ونوعها: —
– درجة حرارة الموقد: —–         مدة الطهى: ———

– ملاحظات على الوجبة: ——

المكونات

الكم

السعرات الحرارية

الكربوهيدرات (جم)

البروتينات (جم)

الدهون (جم)

الصوديوم (ملجم)

دقيق الذرة

كوب

502

108.2

10.9

1.7

1

دقيق أبيض

كوب

455

95.1

13.1

1.3

3

بيكنج بودر

4 ملاعق صغيرة

20

4

قليل

صفر

4316

سكر

1/4 كوب

193

49.8

قليل

لبن مجفف منزوع الدسم

1/4 كوب

61

9

6

قليل

93

ملح

1/4 ملعقة صغيرة

533

بديل البيض (سائل)

1/4 كوب

25

1

5

صفر

80

زيت خضراوات

1/4 كوب

482

45.5

إجمالى القيم الغذائية

1.738

267.1

35

51.5

2.026

مقسوم على إجمالى عدد المقادير

16

108.6

16.7

2.19

3.59

126.6

مقرب إلى أقرب رقم

109

17

2

4

127

البدائل الغذائية:

1 نشويات

1 دهون

80

15

3

4

45

5

125

15

3

9

– يمكنك الإقلال من الكوليسترول فى الوجبة بالاستغناء عن بيضة كبيرة واحدة بـ 1/4 كوب من بدائل البيض أو بياض بيضتين، أما إذا أردت استخدام صفار البيض يمكنك استخدام بيضة واحدة كبيرة بدلاً من بياض بيضتين أو بيضة كبيرة واحدة بدلاً من 1/4 كوب بدائل البيض السائلة.
وبعد عمل التجربة الأولى من طريقة القياس يمكنك معرفة وتقدير كم الإقلال من من المكونات المستخدمة لكى تصبح الوجبة ملائمة لك. وفى بعض الأحيان ستجد نسبة السعرات الحرارية أو الدهون أو الكربوهيدرات عالية جداً، فعليك بالمحاولة المتكررة ومن الممكن بعد المحاولات المتكررة قد لاتصل إلى النتائج الصحيحة ولكن فى المجمل العام يتم الاعتماد عليها وستجد بعض الاختلافات عن الوجبة الأصلية لكن يمكن استخدامها.
والشىء الهام والذى ينبغى أن تتذكره أن تكتب وتدون ما تتوصل إليه عندما تختبر الوجبة لأنه من المحبط أن تحصل على نتائج ثم تنسى كم كل مكون استخدمته.
وهناك طريقة أخرى لضبط طريقة القياس وذلك بتقسيم الوجبة إلى أجزاء تتوافق مع احتياجاتك منها، ومثال لذلك سنجد أن عدد الشرائح لرغيف الخبز تختلف من وجبة لأخرى ويرجع السبب إلى تقطيع الشريحة بحجم محدد لكى تصل إلى ما تحتاجه لعدد النقاط لكل شريحة ولكى تتوصل إلى ذلك تقسم إجمالى جرامات الكربوهيدرات فى الوجبة على 15 جرام وهو الكم المسموح به للقياس فى الخبز. وهذا يخبرك بكم ما تحتاجه من الشرائح من كل رغيف خبز لكى تكون كل شريحة مساوية لنقطة واحدة فى قياس الخبز.
قائمة القيم الغذائية لمكونات الوجبات المحددة كمياتها ستجد فيها الشيكولاتة والسكر والدهون لذا من الهام الرجوع إلى طبيبك المعالج الذى قد يرشدك إلى ما هو أصح دائماً وهو نفسه قد يوصى فى بعض الحالات بأن الكميات الصغيرة من السكريات لا تضر بخططك الغذائية.

والقياسات التالية قد تساعدك أيضاً فى تحديد الكميات المحددة لأطعمتك:
3 ملاعق صغيرة شاى = ملعقة كبيرة واحدة للمائدة.
4 ملاعق كبيرة = 1/4 كوب.
1/3 5 ملاعق كبيرة = 1/3 كوب.
8 ملاعق كبيرة = 1/2 كوب.
2/3 10 ملاعق كبيرة = 2/3 كوب.
12 ملعقة كبيرة = 3/4 كوب.
16 ملعقة كبيرة = 1 كوب.
كوبان = 1 باينت (1/8 جالون أو 1/2 كوارت).
4 أكواب = 1 كوارت (1/4 جالون).
16 أوقية = باوند (453 جرام).

تذكر دائماً أن المعلومات المقدمة هنا هى لوجبات الشخص المريض بالسكر والذى يحتاج إلى أطعمة قليلة فى نسب الكوليسترول، وكل قيم الفاكهة أو عصائرها بدون إضافة مواد للتحلية لها كما تم استبعاد اللحوم العالية فى دهونها أو أية منتجات يوصى بتجنبها فى الوجبات الغذائية قليلة الكوليسترول. وعليك ان تتشجع باستخدام القوائم المختلفة المقدمة هنا لتصبح وجباتك الغذائية شهية ومتنوعة.

* التحليل الغذائى لبعض الأطعمة:

العنصر الغذائى

الكمية

السعرات الحرارية

الكربوهيدرات (جم)

البروتينات (ملجم)

الدهون (جم)

الدهون المشبعة (جم)

الكوليسترول (ملجم)

الألياف (جم)

الصوديوم (ملجم)

الخضراوات

الخرشوف

ثمرة متوسطة

60

13

4

قليل

قليل

6.7

120

فاصوليا خضراء مطهية

1/2 كوب

22

5

1

قليل

قليل

1.1

2

فاصوليا خضراء غير مطهية

1/2 كوب

17

4

1

قليل

قليل

1

3

بنجر مطهو

كوب

26

6

1

قليل

قليل

2.2

42

بروكلى غير مطهى

1/2 كوب

12

2

1

قليل

قليل

1.2

12

بروكلى مطهو

1/2 كوب

22

4

2

قليل

قليل

2

20

كرنب غير مطهى

1/2 كوب

8

2

قليل

قليل

قليل

0.8

6

كرنب مطهو

1/2 كوب

16

4

1

قليل

قليل

2.1

14

كرنب أحمر غير مطهى

1/2 كوب

9

2

قليل

قليل

قليل

0.7

4

كرنب احمر مطهى

1/2 كوب

16

3

1

قليل

قليل

1.8

4

جزر غير مطهى

1/2 كوب

24

6

1

قليل

قليل

1.8

19

جزر مطهى

1/2 كوب

35

8

1

قليل

قليل

1.5

51

قرنبيط غير مطهى

1/2 كوب

12

2

1

قليل

قليل

1.2

8

قرنبيط مطهو

1/2 كوب

15

3

1

قليل

قليل

1.4

4

كراث غير مطهى

1/2 كوب

10

2

قليل

قليل

قليل

1

52

كراث مطهو

1/2 كوب

14

3

1

قليل

قليل

1.4

68

خيار غير مطهى

1/2 كوب

7

2

قليل

قليل

قليل

0.5

1

باذنجان غير مطهى

1م2 كوب

11

3

قليل

قليل

قليل

0.5

2

باذنجان مطهو

1/2 كوب

13

3

قليل

قليل

قليل

1

1

ثوم غير مطهى

فص

4

1

قليل

قليل

قليل

0.1

1

زنجبيل غير مطهى

1/4 كوب

17

4

قليل

قليل

قليل

لا يوجد معلومات

3

كراث غير مطهى

1/2 كوب

32

7

1

قليل

قليل

0.6

10

كراث مطهو

1/2 كوب

16

4

قليل

قليل

قليل

لا توجد معلومات

5

مشرووم غير مطهى

1/2 كوب

9

2

1

قليل

قليل

0.5

1

مشرووم مطهو

1/2 كوب

21

4

2

قليل

قليل

1.7

2

باميا غير مطهية

1/2 كوب

19

4

1

قليل

قليل

1.6

4

باميا مطهوة

1/2 كوب

25

6

1

قليل

قليل

لا يوجد معلومات

4

بصل غير مطهى

1/2 كوب

30

7

1

قليل

قليل

1.3

2

بصل مطهى

1/2 كوب

46

11

1

قليل

قليل

2.2

3

بصل اخضر غير مطهى

1/2 كوب

16

4

1

قليل

قليل

1.2

8

بقدونس غير مطهى

1/2 كوب

5

1

قليل

قليل

قليل

0.7

6

بسلة خضراء غير مطهية

1/2 كوب

58

10

4

قليل

قليل

2.9

4

بسلة خضراء مطهية

1/2 كوب

67

13

4

قليل

قليل

3.3

2

فلفل حار غير مطهى

1/2 كوب

30

7

2

قليل

قليل

1.1

5

فلفل اخضر غير مطهى

1/2 كوب

14

3

قليل

قليل

قليل

0.8

1

فلفل أخضر مطهو

1/2 كوب

19

5

1

قليل

قليل

1.2

1

فلفل اصفر غير مطهى

ثمرة كبيرة

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

بطاطس غير مطهية

1/2 كوب

59

13

2

قليل

قليل

1.2

5

بطاطس مخبوزة بدون قشر

1/2 كوب

57

13

1

قليل

قليل

0.9

3

بطاطس مسلوقة

1/2 كوب

67

16

1

قليل

قليل

1.2

4

بطاطس بيوريه

1/2 كوب

111

18

2

4

1

2

1.7

310

سبانخ غير مطهية

1/2 كوب

6

1

1

قليل

قليل

0.7

22

سبانخ مطهوة

1/2 كوب

21

3

3

قليل

قليل

2

63

قرع الصيف غير مطهى

1/2 كوب

13

3

1

قليل

قليل

0.8

1

قرع الصيف مطهو

1/2 كوب

18

4

1

قليل

قليل

1.3

3

قرع الشتاء غير مطهى

1/2 كوب

21

5

1

قليل

قليل

1

2

قرع الشتاء مطهو

1/2 كوب

40

9

1

1

قليل

2.9

1

بطاطا غير مطهية

1/2 كوب

70

16

1

قليل

قليل

2

9

بطاطا مطهوة

1/2 كوب

172

40

3

قليل

قليل

4.9

21

طماطم غير مطهية

ثمرة متوسطة

26

6

1

قليل

قليل

1.6

11

طماطم مطهوة

1/2 كوب

32

7

1

قليل

قليل

1

13

صلصة الطماطم معلبة

1/2 كوب

37

9

2

قليل

قليل

1.8

738

لفت غير مطهى

1/2 كوب

18

4

1

قليل

قليل

1.2

44

لفت مطهو

1/2 كوب

14

4

1

قليل

قليل

1.6

39

البقوليات

العدس الأسود

كوب

662

121

42

3

1

25.6

10

العدس الأصفر غير المطهى

كوب

649

110

54

2

قليل

21.9

19

العدس الأصفر المطهى

كوب

230

40

18

1

1

7.9

4

توفو غير مطهى متماسك

1/2 كوب

183

5

20

11

2

لا توجد معلومات

18

توفو غير مطهى (وسط)

1/2 كوب

94

2

10

6

1

1.5

9

الفاكهة

مشمش غير مطهى

3 ثمرات

51

12

1

قليل

قليل

1.4

1

مشمش معلب

1/2 كوب

60

15

1

قليل

قليل

0.6

5

صوص التفاح (غير محلى ومعلب)

1/2 كوب

52

14

قليل

قليل

قليل

1.8

2

تفاح غير مطهى

ثمرة متوسطة

81

21

قليل

1

قليل

3

موز غير مطهى

ثمرة متوسطة

105

27

1

1

قليل

1.8

1

الكريز غير مطهى ومحلى

كوب

104

24

2

1

قليل

2.2

كريز معلب ومحلى

كوب

135

35

2

قليل

0.6

8

بلح مجفف

كوب

490

131

4

1

قليل

9.1

5

تين غير مطهى

ثمرة متوسطة

37

10

قليل

قليل

قليل

1.4

1

تين معلب غير محلى

كوب

131

35

1

قليل

قليل

لا توجد معلومات

2

تين مجفف

كوب

508

130

6

2

قليل

18.5

22

جريب فروت طازج

1/2 كوب

38

10

1

قليل

قليل

0.7

جوافة غير مطهية

كوب

84

20

1

1

قليل

8.9

5

الكيوى غير مطهى

ثمرة متوسطة

46

11

1

قليل

قليل

2.6

4

ليمون غير مطهى

ثمرة متوسطة

22

12

1

قليل

قليل

لا توجد معلومات

3

مانجو غير مطهية

ثمرة متوسطة

135

35

1

1

قليل

2.2

4

كانتلوب

كوب

56

13

1

قليل

قليل

1.3

14

بطيخ

كوب

51

11

1

1

قليل

0.6

3

برتقال طازج مقشر

ثمرة متوسطة

62

15

1

قليل

قليل

3.1

خوخ غير مطهى

ثمرة متوسطة

55

14

1

قليل

قليل

2.1

كمثرى غير مطهية

ثمرة متوسطة

98

25

1

1

قليل

4.3

أناناس غير مطهى

كوب

76

19

1

1

قليل

1.9

2

أناناس معلب

كوب

150

39

1

قليل

قليل

1.9

3

رمان غير مطهى

ثمرة واحدة

105

26

1

قليل

قليل

0.9

5

برقوق مجفف

كوب

385

102

4

1

قليل

11.6

6

برقوق مطهو

كوب

227

60

2

قليل

قليل

14

4

زبيب بدون بزور

كوب

435

115

5

1

قليل

7.7

17

فراولة غير مطهية

كوب

46

11

1

1

قليل

4

2

العصائر

التفاح

كوب

116

29

قليل

قليل

قليل

0.3

7

عنب

كوب

155

38

1

قليل

قليل

8

جريبفروت معلب غير محلى

كوب

94

22

1

قليل

قليل

قليل

2

ليمون (معلب)

ملعقة صغيرة

3

1

قليل

قليل

قليل

قليل

3

برتقال

كوب

112

27

2

قليل

قليل

0.5

2

أناناس

كوب

140

35

1

قليل

قليل

قليل

3

برقوق

كوب

182

45

2

قليل

2.6

10

طماطم

كوب

41

10

2

قليل

قليل

قليل

881

اللحوم

لحم بقرى

لحم غير مطهى خالى الدهون

28.35 جرام

82

5

7

3

19

15

لحم مطهو خالى الدهون

28.35 جرام

91

7

7

3

24

20

لحم مطهو خالى الدهون

كوب

730

58

53

22

188

140

لحم غير مطهى وخالى الدهون (الصدر)

28.35 جرام

75

5

6

2

20

20

لحم مطهو وخالى الدهون (الصدر)

28.35 جرام

88

8

6

2

27

15

لحم الرقبة والأجزاء المحيطة بالعظم الكتفى منزوع الدهن غير مطهى

28.35 جرام

63

5

7

2

20

15

لحم الرقبة والأجزاء المحيطة بالعظم الكتفى منزوع الدهن مطهى

28.35 جرام

92

8

3

3

29

20

لحم الخاصرة من غير دهون غير مطهى

28.35 جرام

45

5

5

1

12

10

لحم الخاصرة من غير دهون مطهى

28.35 جرام

75

8

8

2

29

10

لحم مفرى غير مطهى (27% دهون)

28.35 جرام

88

5

8

3

24

15

لحم مفرى غير مطهى (9% دهون)

28.35 جرام

48

6

3

1

10

20

لحم بتلو بدون دهون وغير مطهى

28.35 جرام

46

5

3

1

22

20

لحم بتلو بدون دهون ومطهى

28.35 جرام

64

10

3

70.

35

35

فخذ لحم البتلو بدون دهون وغير مطهى

28.35 جرام

33

6

1

30.

22

20

فخذ لحم البتلو بدون دهون ومشوى

28.35 جرام

45

8

1

50.

29

20

لحم بتلو مسلوق بدون دهون وغير مطهى

28.35 جرام

31

6

70.

20.

24

25

قطع لحم ضأن غير مطهى

28.35 جرام

75

5

6

3

20

0

15

قطع لحم ضأن مطهى

28.35 جرام

83

7

6

3

28

20

لحم ضأن مفروم بدون دهون وغير مطهى

28.35 جرام

43

6

2

50.

20

20

مكعبات لحم الضأن للسلق بدون دهون

28.35 جرام

38

6

1.5

50.

18

20

ضأن مفرى غير مطهى

28.35 جرام

80

5

7

3

20

15

فخذ الضأن غير مطهى بدون دهون

28.35 جرام

74

5

6

3

20

15

فخذ الضأن مطهو بدون دهون

28.35 جرام

80

7

6

3

27

20

الدجاج

لحم الصدر غير مطهى

28.35 جرام

56

8

2

1

25

20

لحم الصدر مطهو

28.35 جرام

60

8

2

1

25

20

لحم الورك غير مطهى

28.35 جرام

65

7

4

1

24

25

لحم الورك مطهو

28.35 جرام

65

7

4

1

25

20

لحم الورك بدون دهون غير مطهى

28.35 جرام

60

5

4

1

21

20

لحم الورك بدون دهون ومشوى

28.35 جرام

65

7

4

1

21

20

لحم الورك بدون دهون ومشوى

كوب

560

57

35

10

210

190

لحم الورك بدون دهون مسلوق

28.35 جرام

50

8

2

1

24

20

لحم الورك بدون دهون مسلوق

كوب

247

38

9

3

116

100

الرومى

لحم الصدر الأبيض غير مطهى

28.35

45

6

2

1

18

17

لحم الصدر الأبيض مطهو

28.35 جرام

59

8

2

1

22

18

ورك الرومى غير مطهى

28.35 جرام

45

5

3

1

20

20

ورك الرومى مطهو

28.35 جرام

63

83

1

25

22

ورك الرومى بدون دهون غير مطهى

28.35 جرام

35

6

1

50.

16

14

لحم رومى مفرى غير مطهى

28.35 جرام

47

6

3

1

21

22

لحم رومى مفرى مطهو

28.35 جرام

67

8

4

1

29

30

ورك رومى مشوى بدون دهون

28.35 جرام

48

8

2

50.

22

20

ورك رومى مشوى بدون دهون

كوب

238

41

7

2

100

98

الأسماك

سلامون قرمزى اللون غير مطهى

28.35 جرام

33

6

1

20.

15

20

سلامون معلب قرمزى اللون مصفى من الزيت

28.35 جرام

44

7

1

30.

24

20

سلامون أحمر غير مطهى

28.35 جرام

48

6

2

40.

18

15

سلامون أحمر معلب مصفى من الزيت

28.35 جرام

43

6

2

50.

13

150

سردين معلب

28.35 جرام

46

5

3

60.

17

190

تونة محفوظة فى الماء (مصفاة)

28.35 جرام

33

7

20.

07.

9

95

تونة محفوظة فى الزيت (مصفاة)

28.35 جرام

56

8

2

40.

5

100

فواكه البحر

المحار غير مطهى

28.35 جرام

19

2

70.

20.

9

60

جمبرى غير مطهى بقشره (مزيج من الأنواع المختلفة)

28.35 جرام

30

قليل

6

50.

09.

43

42

جمبرى مطهو بقشره (مزيج من الأنواع المختلفة)

28.35 جرام

28

6

30.

08.

55

64

منتجات الألبان

بيض كبير

بيضة

75

1

6

5

2

213

63

بياض بيض كبير

بيضة

17

قليل

4

55

بدائل البيض سائلة

كوب

100

4

5

320

بدائل البيض سائلة

1/2 كوب

33

1

1

106

بدائل البيض سائلة

1/4 كوب

25

1

4

80

بدائل البيض سائلة

ملعقة شاى صغيرة

6

قليل

قليل

20

لبن مثلج ومجمد

1/2 كوب

92

15

3

3

2

9

56

لبن مثلج

1/2 كوب

111

19

4

2

1

10

62

لبن مجفف منزوع الدسم

كوب

243

35

24

قليل

قليل

12

373

لبن مجفف منزوع الدسم

1/2 كوب

122

18

12

قليل

قليل

6

187

لبن مجفف منزوع الدسم

1/3 كوب

80

12

8

قليل

قليل

4

123

لبن مجفف منزوع الدسم

1/4 كوب

81

9

6

قليل

قليل

3

93

لبن مجفف منزوع الدسم

ملعقة صغيرة

15

2

1

قليل

قليل

1

23

لبن طازج منزرع الدسم

كوب

86

12

8

قليل

قليل

5

127

لبن مكثف منزوع الدسم

كوب

199

29

19

1

قليل

10

293

زبادى قليل الدسم

1/2 كوب

71

8

6

2

1

7

79

زبادى خالى الدسم

1/2 كوب

64

9

7

قليل

قليل

2

86

الجبن

شيدر قليل الدهون

28.35 جرام

50

1

6

2

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

لا توجد معلومات

كوتاج (2% دهون)

كوب

203

8

31

4

3

18

918

كوتاج (1% دهون)

كوب

163

6

28

2

1

9

918

موتزاريلا نصف منزوعة الدسم

28.35 جرام

72

1

7

5

3

16

132

بارميزان مبشور

28.35 جرام

111

1

10

7

5

19

454

ريكوتا نصف منزوعة الدسم

كوب

339

13

28

19

12

76

308

المكسرات (غير مملحة)

لوز محمص

28.35 جرام

167

7

5

15

1

3.2

3

كاشو محمص

28.35 جرام

163

9

4

13

3

9.

5

أبو فروة مقشر غير محمص

28.35 جرام

64

14

1

قليل

قليل

لا توجد معلومات

قليل

بندق محمص

28.35 جرام

188

5

3

19

1

1.7

1

زبد الفول السودانى مملح

2 ملعقة صغيرة

190

7

8

16

3

2.1

157

فول سودانى محمص

28.35 جرام

166

6

7

14

2

2.3

2

فول سودانى محمص بالزيت

28.35 جرام

165

5

7

14

2

2.5

2

صنوبر

28.35 جرام

146

4

7

14

2

3

1

سمسم محمص

28.35 جرام

161

7

5

14

2

3.3

3

جوز

28.35 جرام

182

5

4

18

2

1.4

3

الدهون

زيت الذرة

كوب

1.927

218

28

زيت الذرة

ملعقة صغيرة

120

14

2

السكريات

رقائق الشيكولاتة (نصف محلاة)

كوب

811

108

7

50

30

لا توجد معلومات

19

رقائق الشيكولاتة (نصف محلاة)

ملعقة صغيرة

51

7

قليل

3

2

لا توجد معلومات

1

كاكاو

ملعقة صغيرة

12

3

1

1

قليل

1.6

1

العسل

كوب

1.301

279

1

14

مارشيمللو

28.35 جرام

90

23

1

قليل

13

سكر بنى

كوب

827

214

86

سكر سنترفيش

كوب

770

199

قليل

سكر بودرة

كوب

467

119

قليل

1

الحبوب والنشويات

شعير

كوب

704

155

20

2

قليل

31.2

18

نخالة قمح

كوب

130

39

9

3

قليل

25.4

1

خبز أبيض

28.35 جرام

76

14

2

1

قليل

قليل

7.

153

خبز قمح خالص

28.35 جرام

70

13

3

1

قليل

قليل

2

149

كسارة خبز جافة

كوب

427

78

14

6

1

قليل

4.5

931

دقيق لكافة الأغراض

كوب

455

95

13

1

قليل

3.4

3

دقيق خبز

كوب

495

99

16

2

قليل

2.3

3

دقيق الكيك

كوب

395

85

9

1

قليل

لا توجد معلومات

2

دقيق الصويا قليل الدهون

كوب

286

33

41

6

1

9

16

دقيق قمح

كوب

407

87

16

2

قليل

15.1

6

مكرونة غير مطهية

453 جرام

1.684

339

58

7

1

10.9

32

مكرونة مطهوة

كوب

197

40

7

1

قليل

2.2

1

نودلز غير مطهوة

453 جرام

1.730

323

64

19

4

431

12.3

95

نودلز مطهوة

كوب

213

40

8

2

1

53

3.5

11

نخالة الشوفان

كوب

231

62

16

7

1

15

4

دقيق الشوفان

كوب

311

54

13

5

1

8.4

3

أرز بنى غير مطهى

كوب

685

143

15

5

1

6.5

13

أرز بنى مطهو

كوب

216

45

5

2

قليل

3.3

10

أرز أبيض غير مطهى

كوب

360

79

7

قليل

قليل

1.5

6

أرز أبيض غير مطهى- طويل الحبة

كوب

675

148

13

1

قليل

1.9

9

أرز أبيض مطهو- طويل الحبة

كوب

265

57

6

1

قليل

7.

4

عناصر غذائية أخرى

البيكنج بودر

ملعقة صغيرة

2

1

489

بيكربونات الصودا

ملعقة صغيرة

1.261

الكاتشب

ملعقة صغيرة

16

4

قليل

قليل

قليل

2.

178

مستردة

ملعقة صغيرة

4

قليل

قليل

قليل

قليل

لا توجد معلومات

65

زيتون أخضر

28.35 جرام

33

قليل

قليل

4

قليل

7.

680

ملح

ملعقة صغيرة

2.200

زبد السمسم

ملعقة صغيرة

89

3

3

8

1

1.4

17

صوص صويا

ملعقة صغيرة

10

2

1

قليل

1.029

الخل

ملعقة صغيرة

2

1

قليل

خميرة جافة

عبوة واحدة

21

3

3

قليل

قليل

1.9

4

مكسبات طعم الفاكهة

1/2 كوب

تختلف باختلاف الشركة المصنعة

الصيام  والسكرى

يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة … وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.

ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج:

أ- اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:

هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا

ب- اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم:

عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية:

  • اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا ، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.
  • اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا ، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.
  • اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.

ج- اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:

  • المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.
  • المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي:
  • ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.
  • تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.
  • تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.
  • تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.
  • عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.

هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟

يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض بممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العادية أثناء فترة الصوم.